Wednesday, January 2, 2019

النفع العظیم من الرؤی

النفع العظیم من الرؤی

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔ تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الباء
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال: تفسير الأحلام للنابلسي وابن سيرين
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲)
……………………………………………………………………………      قاموس تفسير الاحلام حسب ترتيب الحروف

۱ ) سبق تخریجھما ، ص ۱ ۔

۲) رواہ البخاریی  ( الجامع الصحیح ۱۱۲۱ )۔

الرؤیا دلیل علی الغیب وا لآ خرۃ

الرؤیا دلیل علی الغیب وا لآ خرۃ

فمن کان یشکّ فی الغیب وفیی احوال الآ خرۃ ، أو یرید مزیداً من الدلائل علیھما ، فاِن فیی الرؤیا دلالات وأمثلةعلی ذلک  : تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الباء
1: فقد یشکّ الاِنسان فی وقوع العذاب علی الروح ، فینام فٍی غرفةنظیفةباردۃ ، ویری فیی منامهخلاف ذلک ، ویتأ لم ویقوم سیی ء الحال متکدرا یتصبب منه العرق ، فیعلم حینذٍ أن الحرارۃ التی وقعت علی روحةفیی المنام أعظم أثر اً من البرودۃ التی وقعت علی جسمہُ فیی الواقع ، فیؤ من حینھا بأن الروح تعذب ، بل اِن الألم الحا صل من عذابھا یطفی علی نعیم الجسد ،  وھذا فیی الدنیا ، فما حال الآ خرۃ ؟۔تفسير الأحلام للنابلسي وابن سيرين 
2: ویعجب الاِنسان من أحوال الآخرۃ التیی لا ید رکھا العقل لغرا بتھا ، لکن اِذا لاحظ بعض أحوال الرؤیا زال عجبه، فھو فیی منامٍ مدّته۱۰ دقائق مثلا ، یسافر لبلادٍ کثیرۃ ، ویری ویقرأ ویعمل مالو أراد عملهحقیقةلا حتاج اِ لی أیام عدیدۃ ، فکیف تمّ ذلک ؟ بل کیف حفظ بعض النصوص وکلم بعض الناس ولا زال یذکر ذلک کلهویحفظهمع طوله!، أفلا یدل ذلک علی أن أحوال الآخرۃ لا تخطر علی قلب بشر ؟ قاموس تفسير الاحلام حسب ترتيب الحروف

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

۱ أنھا ممھّد ۃ للوحیی :

تقول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔
واِنما کانت الرؤیا جزءاً من النبوۃ لأن فیھا ما یُعجز ویَمتنِع ، کا لطیران وقلب الأعیان والا طلاع علی شیی ءٍ من علم الغیب ۔۔۔۔۔ولا خلاف بین أھل الحق أن الرؤیا الصادقةحق وأنھا من اللہ ، لا ینکر ھا اِلا أھل الاِحادوشر ذمةمن المعتزلة(۱)۔
قال الخطابی : قیل معنا ھا : اَن الرؤیا تجییء علی موافقةالنبوۃ ، لا أنھا جزء باق من النبوۃ ، وقیل المعنیی : أنھا جزء من علم النبوۃ لأن النبوۃ واِن انقطعت فعلمھا باقٍ۔ تفسير الأحلام للنابلسي وابن سيرين
وعقب بقول مالک فیما حکاہُ ابن عبد البر أنهسئل أیعبر الرؤیا کل أحد ؟ فقال : أبالنبوۃ یلعب ؟ ثم قال : الرؤیا جزء من النبوۃ ، فلا یُلعب با لنبوۃ ، والجواب أنه لم یُرد أنھا نبوّۃ با قیة، واِنما أنّھا لمّا أشبھت النبوۃ من جھةالاطلاع علی بعض الغیب لا ینبغیی أن یُتکلّم فیھا بغیر علم ۔
وقال ابن بطال : کون الرؤیا جزءاً من أ جزاء النبوۃ مما یستعظم ولو کانت جزءاً من ألف جزء فیُقال : اِن لفظ النبوۃ مأ خوذ من الاِنباء، وھو الأِعلام لغة، فعلی ھذا فا لمعنی أن الرؤیا خبر صادق من اللہ لا کذب فیه، کما أن معنی النبوۃ نبأ صادق من اللہ لا یجوز علیه الکذب  ، فشا بھت الرؤیا  النبوۃ فیی صدق الخبر (۲)۔تعبير الرؤيا لابن سيرين pdf
وسأل أبوا لدر داء رسول اللہ ﷺعن قولهُ تعا لیٰ : ( ھُمُ البُشرَی فِیی الحَیَاۃِ الدُّنیَا وَفِی الآ خِرَۃِ) یونس  ۶۴ ، فقال : ( ما سأ لنیی أحد عنھا غیرک منذ أنزلت ، ھیی الرؤیا الصالحةیراھا المسلم أو تُری لهُ)(۳)۔
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،  تفسير ابن كثير

۱ تفسیر القرطبی ۹/ ۱۲۴۔

۲ فتح الباری ۱۲/۳۶۳۔

۳ تفسیر القرطبی ۸/ ۳۵۸ ، والحدیث رواہ الترمذی / صحیح الترمذی للالبانی ۱۸۵۴۔

اہمیة الحدیث عن الرؤیا

اہمیة الحدیث عن الرؤیا

الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی: تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الباء 
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔ تفسير الأحلام للنابلسي وابن سيرين
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

تفسير الاحلام في رؤيا أذن مرة أو مرتين وصلى Tafsir Al Ahlam

تفسير الاحلام في رؤيا أذن مرة أو مرتين وصلى Tafsir Al Ahlam تفسير الاحلام في رؤيا أذن مرة أو مرتين وصلى Tafsir Al Ahlam   تفسير الاحلام  لاب...